تظاهرات لبنان: هتافات وشعارات تكسر “المحرمات” لافتات احتجاج: عذراً الطريق مقطوع لصيانة الوطن ... و أسعد مكتئبين

تظاهرات لبنان: هتافات وشعارات تكسر “المحرمات” لافتات احتجاج: عذراً الطريق مقطوع لصيانة الوطن ... و أسعد مكتئبين كويت برس - أخبار عربية :

بيروت- وكالات: طالت الشعارات والهتافات التي رددها المتظاهرون في ساحات بيروت ومدن أخرى كل الزعماء السياسيين من دون استثناء، في مشهد غير مألوف في لبنان كسر “محرمات” لم يكن من السهل تجاوزها.

وتنوّع مضمونها بين استعادة هتافات “الربيع العربي” المطالبة بإسقاط النظام، وصولاً إلى وضع أركان الحكم في السجن.

وفي ساحات بيروت، كما في مدينة طرابلس، ومدينتي صور والنبطية، وفي كسروان ذات الغالبية المسيحية، يتكرّر الهتاف ذاته على ألسنة الجميع صغاراً وكباراً، ومنها: “الشعب يريد إسقاط النظام”، “على رأس المال ثورة، على الضرائب ثورة، على العنصرية ثورة، على هالنظام ثورة” ، و”يلا يلا يلا.. حريري اطلع برا”، و”هيي هيي هيي حكومة حرامية” و”دولتنا دولة شبيحة”. وطالت الشعارات الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي كان توجيه اتهامات أو انتقادات ذات طابع سلبي إليه من المحرّمات في السابق، حتى أن تقليده في برامج فكاهية تسبب أحياناً بردود فعل غاضبة من أنصاره في الشارع.

وكرّر المتظاهرون مراراً “كلهن كلهن كلهن، نصرالله واحد منهم” في خطوة علّق عليها الأخير بالقول “اشتموني أنا لا مشكلة، لكن لا تشتموا بقية الناس”.

ونال وزير الخارجية جبران باسيل، صهر الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس التيار الوطني الحر، الحصة الأكبر من الهتافات والشتائم في مختلف المناطق، حتى أن البعض حوّلها إلى مقطوعات موسيقية تمّ تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم يغب اسم رئيس البرلمان نبيه بري، الذي يرأس حركة أمل، عن لسان المتظاهرين الذين اتهموه بالسرقة والفساد وحملوا عليه لبقائه في منصبه منذ بداية التسعينات، و”صور صور صور كرمالك بدنا نثور”.

ولم تخل بعض اللافتات التي رفعها المتظاهرون أو كتبوها على الجدران من روح الفكاهة، على غرار المطالبة بتشريع الحشيشة، أو وضع لافتة تشير إلى مقر البرلمان كُتب عليها “مجلس الحراميي” وكتابة “يسقط حكم المصرف” قرب شارع يضم عشرات المصارف في بيروت.

وفي دليل على تضامن اللبنانيين في هذا البلد الصغير حيث توجد 18 طائفة، ردّد المتظاهرون شعار “إسلام ومسيحيي مع دولة مدنية” في بلد تتحكم فيه الطوائف بقوانين الأحوال الشخصية ويطالب فيه كثيرون بفصل الدين عن الدولة.

وقرب مدينة عاليه ذات الغالبية الدرزية، قطع متظاهرون طريق بيروت دمشق قبل يومين بحجارة وسيارة رفعوا عليها لافتة تحمل عبارة “عذراً الطريق مقطوع لصيانة الوطن”.

أخبار كويت برس

صحيفة السياسة - تظاهرات لبنان: هتافات وشعارات تكسر “المحرمات” لافتات احتجاج: عذراً الطريق مقطوع لصيانة الوطن ... و أسعد مكتئبين

وفي صورة إلتقطها مصور لوكالة فرانس برس، في وسط بيروت، حملت شابتان لافتة من ورق كُتب عليها باللغة الإنكليزية “أسعد مكتئبين قد تلتقونهم على الإطلاق” في إشارة إلى الشعب اللبناني.

حاصباني ينفي طلبه وضع ضريبة على “واتس اب”

بيروت- وكالات: أعلنت مصادر في قصر بعبدا، أنّ وزير الاتصالات محمد شقير اتّهم نائب رئيس مجلس الوزراء المستقيل غسان حاصباني، بأنّه هو مَن طرح فكرة الضريبة على “واتساب”، وليس شقير.

ونفياً لذلك، غرّد حاصباني عبر حسابه في “تويتر” قائلاً: “طالبت دوماً بتطبيق القانون 2002 الذي ينظم قطاع الاتصالات ويحرره من قبضة احتكار الدولة الذي ادى الى التدهور الحاصل اليوم ولم اطالب بوضع ضريبة على الـWhatsapp كما يدعي زوراً بعض المغرضين”.

“القوات” لنصرالله: استمع لمعاناة ناسك ولا تستعملهم أداة لقمع اللبنانيين

بيروت ـ”السياسة”: اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية المستقيل ممثل حزب “القوات اللبنانية” ريشار قيومجيان أن خطاب امين عام “حزب الله” حسن نصرالله كان مخيباً للآمال وهو يدرك جيداً ان هذه الاكثرية الحاكمة لا يمكنها انقاذ الوضع.

وردّ على كلام نصرالله عن ان “حزب الله” ان انزل جمهوره الى الشارع فينزله في أرجاء الوطن كافة، قائلا: “آمل ان يستمع “حزب الله” الى معاناة ناسه اولاً، والا يستعملهم كأداة لقمع اللبنانيين لان ذلك يمكن ان يؤدي الى حرب اهلية”.

وشدد، على ان “هناك سلطة قائمة وجيشاً لبنانياً مخولاً تأمين الامن”، داعياً قيادة الجيش الى تحمّل مسؤولياتها ومضيفاً: “لا احد يمكنه استعمال الميليشات لقمع الناس، فليدركوا ماذا يفعلون ما من ضعيف في البلد ولا يمكن لاحد ان “يستوطي” حيط احد”. واكد أن “الحكومة القائمة فقدت ثقتها لدى الناس، وبالتالي اقل الإيمان ان يستقيل الرئيس سعد الحريري وان تشكل حكومة جديدة”، مضيفاً: “بتنا في الهاوية والوضع الاقتصادي والمالي بحاجة لمبادرات إنقاذية، ولكن للأسف لم نلمس هذه الجدية بورقة الاصلاحات التي طرحت”.

المحتجون يحرصون على إبراز وجه لبنان الحضاري ويقومون بتنظيف ساحات الاحتجاج بدأب (أ ب)

كويت برس : تظاهرات لبنان: هتافات وشعارات تكسر “المحرمات” لافتات احتجاج: عذراً الطريق مقطوع لصيانة الوطن ... و أسعد مكتئبين ( صحيفة السياسة )

نشر بتاريخ : الأثنين 2019/10/21 الساعة 11:25 م

متعلقات

  • غضب أسعار الوقود يجتاح 107 مدن إيرانية و الحرس الثوري يتوع د تواصل إحراق مقرات الباسيج والحوزات والمواقع الدينية والن

    غضب أسعار الوقود يجتاح 107 مدن إيرانية و”الحرس الثوري” يتوعّد تواصل إحراق مقرات "الباسيج" والحوزات والمواقع الدينية والنظام يستخدم قوات أفغانية لقمع التظاهرات

    صحيفة السياسة
  • هل تؤدي التظاهرات في إيران إلى سقوط النظام

    هل تؤدي التظاهرات في إيران إلى سقوط النظام؟

    جريدة سبر
  • ألمانيا تدعو إيران إلى احترام التظاهرات المشروعة

    ألمانيا تدعو إيران إلى احترام "التظاهرات المشروعة"

    كونا
  • الرئيس التشيلي يدين عنف الشرطة بعد شهر من التظاهرات

    الرئيس التشيلي يدين عنف الشرطة بعد شهر من التظاهرات

    جريدة الراي
  • البيت الابيض الأمريكي يؤكد دعم الشعب الايراني في تظاهراته السلمية

    البيت الابيض الأمريكي يؤكد دعم الشعب الايراني في تظاهراته السلمية

    كونا
  • شهر على بدء تظاهرات لبنان ولا بوادر لحل سياسي قريب

    شهر على بدء تظاهرات لبنان ولا بوادر لحل سياسي قريب

    جريدة الراي
  • العراق استمرار التظاهرات رغم محاولات الترهيب من طرف ثالث

    العراق.. استمرار التظاهرات رغم محاولات الترهيب من "طرف ثالث"

    جريدة الآن
  • لبنان دعوات لتظاهرات حاشدة في أحد الشهداء

    لبنان.. دعوات لتظاهرات حاشدة في "أحد الشهداء"

    جريدة الآن
  • لبنان استمرار التظاهرات على وقع اقتصادي يزداد صعوبة

    لبنان.. استمرار التظاهرات على وقع اقتصادي يزداد صعوبة

    كونا
  • قتيل خلال تظاهرات على زيادة أسعار الوقود في إيران

    قتيل خلال تظاهرات على زيادة أسعار الوقود في إيران

    جريدة الراي
  • قنصل عام الكويت في هونغ كونغ صلاح السيف يحذر المواطنين هناك من التواجد في أماكن التظاهرات

    قنصل عام الكويت في هونغ كونغ صلاح السيف يحذر المواطنين هناك من التواجد في أماكن التظاهرات

    جريدة الآن
  • الأسد يعلق على تظاهرات لبنان والعراق

    الأسد يعلق على تظاهرات لبنان والعراق

    جريدة الراي
  • الأميركيون يلاحقون أردوغان بالتظاهرات ويتهمونه برعاية الإرهاب نيويورك تايمز وصفته بـ المجرم المستبد ومحادثاته مع

    الأميركيون يلاحقون أردوغان بالتظاهرات ويتهمونه برعاية الإرهاب "نيويورك تايمز" وصفته بـ "المجرم المستبد"... ومحادثاته مع ترامب فشلت في تسوية خلافاتهما

    صحيفة السياسة
  • عاجل عبد المهدي لوفد أوروبي فتح تحقيق بحوادث القتل في تظاهرات العراق

    عاجل – عبد المهدي لوفد أوروبي: فتح تحقيق بحوادث القتل في تظاهرات العراق

    الصدارة نيوز
  • الشارع اللبناني يشتعل رفضا لطبخ الحكومة على نار حزب الله وعون اعتصامات وتظاهرات في كل الساحات والمناطق استنكارا للمم

    الشارع اللبناني يشتعل رفضاً لطبخ الحكومة على نار “حزب الله” وعون اعتصامات وتظاهرات في كل الساحات والمناطق استنكاراً للمماطلة في تحقيق المطالب

    صحيفة السياسة